موقع مجموعة مدارس بني وليد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربوي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دور المدير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 29/03/2011

دور المدير Empty
مُساهمةموضوع: دور المدير   دور المدير I_icon_minitimeالإثنين أبريل 04, 2011 1:16 am

مدير المدرسة كقائد وكمشرف تربوي يعمل ويساعد على بناء الروح المعنوية العالية في الأداء بين المدرسين ، فليس دوره فقط هو تطوير العملية التعليمية وكيفية أدائها بكفاءة ، ولكن دوره كذلك هو تنشيط وتشجيع المدرسين على النمو كوسيلة لبلوغ هدف المدرسة ونمو التلاميذ وتقدمهم ، فالاهتمام بالموضوعات الدراسية وطرقها ليس من الأهمية بدون الأخذ في الاعتبار بالاتجاهات النفسية للمدرسين والتلاميذ ، ومدير المدرسة الناجح هو الذي يعرف أهمية هذه الحقائق ، ويعمل على مقابلة حاجات التلاميذ والمدرسين ورفع معنوياتهم .

- والروح المعنوية للمدرسين هي روح واتجاهات المدرسين نحو عملهم وهي التي تجعلهم ناجحين وراضين عن عملهم ، وهي نتيجة طبيعية للحالات التي تحيط بعمل المدرس ولا يمكن تتبعها بوسيلة واحده .
- فالروح المعنوية تبني جزئيا بواسطة الرضا عن العمل الذي يريده المدرسون والأمن المالي والمهني والشعور بالانتماء إلي المهنة والزملاء ، والاعتراف بالعمل الجيد ، معاملة الجميع بدون تحيز ، منح الفرصة لحفظ ماء الوجه والاحترام الذاتي والشعور بالفخر والأهمية في العمل ..
-
ويكمن دور المدير في رفع الروح المعنوية للمدرسين في المدرسة من خلال :

1- أن يعمل على مساعدة المدرسين في ترقياتهم وزيادة رواتبهم وتحسين حالة العمل لهم في المدرسة .
2- أن يحاول على إعلام المدرسين عن الإجراءات التي اتخذت ولها علاقة بهم.
3- أن يعمل على تحسين حالة الفصل الدراسي والمرافق المدرسية وجعلها مكانا جذابا للعمل براحة .
4- أن يجهز الغرف المؤثثة والمريحة للمدرسين .
5- أن يحاول مد المدرسين بالوسائل التعليمية والمواد اللازمة باستمرار .
6- أن يحاول أن يكون لديه الرغبة الإرادة في مساعدة المدرسين في حل مشكلاتهم مع التلاميذ والآباء.
7- مساعدة المدرسين في حل مشكلاتهم التي قد تحدث بسبب خطأهم.
8- أن يعمل جهده لزيادة الصداقة والشعور الجماعي في المدرسين
9- أن يحترم ويقبل الالتزامات الخاصة بالمدرسين .
10- أن يعرض جداول كل مدرس على جميع المدرسين ذوي العلاقة لإبداء ملاحظاتهم قبل اعتمادها رسميا.
11- أن يكون برنامج للتدريب أثناء الخدمة لتحسين مهارات المدرسين وتحسين البرنامج المدرسي .
12- أن يمنح الفرصة للمدرسين للنمو والتقدم .
13- عندما يقوم المدرسون بعمل جيد فعليه أن يجعلهم يعرفون ذلك.
14- أن يبن أنه يثق في المدرسين .
15- أن يحترم رأي المدرسين وتحليلاتهم لتدريسهم
16- أن يستمع إلي الآراء والمقترحات لكل المدرسين .
17- أن يتشاور مع كل المدرسين قبل أن يتخذ إجراءات تتعلق بهم
18- أن يوسع مشاركة المدرسين في اتخاذ القرارات
19- أن يجعل المدرسين يعلمون بالتغيرات التي تحدث خارج المدرسة ولها علاقة بهم .
20- أن يخطط للعمل مع المدرسين وطريقة تنفيذه بدلا من توجيههم لطريقة عمله .
21- أن يعط المدرسين جزءا في تحديد متى ينتهون من الأعمال المكلفين بها
22- أن يتحاشى الإجراءات التي تجعل المدرسين يشعرون بقلة أهميتهم أو مقدراتهم
23- أن لا يأل جهدا في مساعدة المدرسين في حل نزاع بينهم
24- أن يقلل ويبسط بقدر الإمكان القواعد التي تحكم إجراءات المدرسين
25- أن يحاول تقليل الإجراءات المدرسية التي يمكن أن تؤثر في الحياة الخاصة للمدرسين
26- أن يحاول باستمرار التعرف على مؤشرات الروح المعنوية للمدرسين والتلاميذ ..
27- إعطاء كل ذي حقا حقه ..
28- تحسين المنهج والعملية التعليمية .
29- تنظيم وإدارة وتنسيق العمل المدرسي
30- توجيه التلاميذ مع المدرسين ومساعدتهم على التكيف





مسؤوليات مدير المدرسة والتلاميذ :

أ‌- سلوك الطالب :

1- يساهم مع التلاميذ والمدرسين في وضع مستويات للسلوك الطيب
2- يعمل على تأكيد ووضوح واستمرار المدرسة تجاه النظام المدرسي
3- يعامل تلاميذه بحزم وعدالة وفي الوقت ذاته يحترم كل منهم كفرد.
4- يقدم التوجيهات لكل نواحي العمل المدرسي بينما يوزع العمل الروتيني على المدرسين.

ب – برنامج التوجيه :

1- يعد برنامج توجيه يحتوى على :
- تركيز كبير على الإرشاد التعليمي والنفسي .
- الاهتمام بمساندة التقدم والنمو أكثر من الاهتمام بالدواء والعلاج.
- تحميل المدرس أكبر مسؤولية في إرشاد تلاميذه .
- تحميل الموجه المسؤولية الأساسية لتقديم الخدمات بالمساعدة المختصة للمدرسين في لقاءاته معهم .
- وضع الجامعة في الصورة .

ج- برنامج نشاط الطالب :

1- يتحاشى أن يتجه التلاميذ للعمل لغير صالح المدرسة والمجتمع
2- أن يضع برنامجا للنشاط محتواه :

- إطارات النمو والتقدم للتلاميذ تشغل أهم الاعتبار .
- توازن بين الحاجات البدنية والاجتماعية والثقافية للتلاميذ .
- يشترك فيه كل التلاميذ .
- تواكب الأنشطة البرنامج التربوي وتنبثق في تنظيم وتجديد النشاط المدرسي.
- برنامج زمني للنشاط المدرسي.
- استمرار تقويم ومراجعه مستمرة .

د- برنامج الصحة والأمــن :
يضع للأمن والصحة برنامجا محتواه :
1- تقديم التقارير ورفعها لجهات الاختصاص عن كل ما يشكل خطرا على الصحة أو الأمن بالمدرسة .
2- التكامل مع البرنامج التربوي العام
3- استخدام كافة الخدمات الصحية وخدمات الأمن المدرسي
4- التدريب على برامج عملية للصحة والأمن ( حريق ، مرور ، ...الخ )

هـ- المستوي الصحي للطالب :
على الإدارة المدرسية أن تهتم بصحة الطلاب وسلامة أبدانهم بقدر اهتمامها بتزويد الطلاب بالعلوم والمعارف ، لأن صحة الأديان من صحة الأبدان ..
فالطالب الذي يتمتع بصحة جيدة يكون أقدر على تحصيل ومتابعة الدراسة من الطالب الضعيف ، من أجل هذا كله وجب على المدير أن تذلل للطلاب المرضى عملية الوصول إلي الوحدات الصحية ، وعليه أ يركز على تزويد الطالب بالعادات الصحية السليمة ..
ومدير المدرسة له دور نفساني ، فهو في المدرسة بمثابة أخصائي نفسي يجب أن يعرف طبيعة نمو التلاميذ وكيف يتعلمون الطريقة والكيفية التي ينمون ويتطورون فيها سواء من الناحية الجسمية أو العاطفية والعقلية ، حتى يتمكن من إعداد وتوفير المناخ التربوي المناسب لمتابعة حاجات التلاميذ ، وهذا يساعده على حل مشكلات المدرسين والتلاميذ حول التأقلم في الفصل والدراسة ، مشاكل عاطفية ، نظامية سلوكية ، أو أية مشاكل صعبة أخرى ، ويساعده في الوصول إلي حلها بحلول عملية مناسبة ..




......

المراجع :
......
- كتاب ( الإدارة المدرسية المعاصرة )/ تأليف الدكتور : عبدالمؤمن فرج الفقي / الطبعة الأولي 1994 / منشورات جامعة قاريونس
- كتاب ( الإدارة المدرسية وتعبئة قواها البشرية في المملكة العربية السعودية) / تأليف : أ-د : سليمان الحقيل
الطبعة الرابعة 1413هـ - 1992 / حقوق الطبع والنشر للمؤلف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ssbnioulid.yoo7.com
 
دور المدير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مجموعة مدارس بني وليد :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: